التخطي إلى المحتوى
الغدة الدرقية وكل ما تود معرفته عنها بالتفاصيل
الغدة الدرقية

أين توجد الغدة الدرقية ، سؤال لا يعرف إجابته الكثيرون ألا وهو أين توجد الغدة الدرقية علي الرغم من أن الغدة الدرقية من أهم غدد جسم الإنسان والتي تسيطر على وظائف كافة أعضاء الجسم، وتعتبر الغدة الدرقية من أكبر الغدد الصماء التي توجد في جسم الإنسان، حيث تفرز هرمونين مهمين الهرمون الول يسمى هرمونرالثيروكسين والذى يحتوى على أربع ذرات من اليود، لذا يطلق عليه t4، والهرمون الثاني يسمى هرمون ثلاثي يودو ثيرونين والذي يحتوى على ثلاثة ذرات من اليود ويسمى t3 وهذان الهرمونان لهما أهمية كبيرة للمحافظة على عمل وتوازن كل خلية من خلايا الجسم بشكل جيد، وتقوم الغدة الدرقية بإفراز هذان الهرمونان مباشرة إلى مجرى البول وليس من خلال قنوات خاصة، وكثير من الناس لا يعرفون أين توجد الغدة الدرقية، لذلك حرصنا في هذا المقال أن نتحدث معكم عن موقع الغدة الدرقية أهميتها ووظيفتها في الجسم، وذلك ندعوكم إلى متابعة المقال إلى نهايتة لكي يتسنى لكم معرفة إجابة سؤال أين توجد الغدة الدرقية.

أين توجد الغدة الدرقية

مبدئيا سؤال أين توجد الغدة الدرقية يكمُن في معرفة مكانها ف الجسم حيث توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة أسفل الحنجرة، وتأخذ شكل الفراشة أثناء تفرد جناحيها، ويصل وزن الغدة الدرقية في الشخص البالغ بين ١٠ إلى ٢٠ غم، ويميل لونها إلى اللون البنى القاتم وإلى الاحمرار قليلا، وتتكون الغدة الدرقية من جزأين جزء أيسر وآخر أيمن، وتفصل بين هذان الجزءان طبقة رقيقة من غشاء البرزخ، وتحنو الغدة الدرقية على مجموعة من البصيلات تضم الخلايا الكيسية التي تحاك طبقة من غشاء الغدة الدرقية، وتفرز الخلايا الكيسية هرموني ثلاثي يودوثيرونين والثيروكسين المسؤولين عن أيض الخلايا في الجسم.

وظائف الغدة الدرقية

  • تعد وظيفة هرمونات الغدة الدرقية من احد الوظائف الحيوية والهامة في الجسم، والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ولذلك فعند حدوث أي خلل في وظيفة تلك الهرمونات يؤدى مباشرة إلى حدوث العديد من المشاكل والمضاعفات الخطيرة بجسم الإنسان فتقوم الغدة الدرقية بدور هام ورئيسي في تنظيم عملية الأيض في جسم الإنسان، حيث تحافظ على سرعة الأيض في الجسم عن طريق إفراز هرمونات الغدة الدرقية، والذي ينتج من استخراج اليود من الدم ودمجه في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، إذ تعتبر خلايا الغدة الدرقية فريدة من نوعها ومتخصصة باستخدام وامتصاص اليود.
  • ومن وظائف الغدة الدرقية أيضاً أنها تنتج الطاقة الناتج أيضا عن زيادة معدل الأيض والذي يؤدى بدوره إلى تنظيم استهلاك الأكسحين وحرق الغذاء بمساعدة وجود الأوكسجين داخل خلايا الجسم، فيتم حرق سكر الجلوكوز وإنتاج الطاقة اللازمة والماء وثاني أكسيد الكربون والذي يتم طرده خارج الجسم عن طريق الرئتين، كما تقوم الغدة الدرقية بإبقاء عدد نبضات القلب في وضعها الطبيعي، وتحسين معدل التنفس، ونمو العظام وخاصة العظام الطويلة كعظام الفخذين بمساعدة هرمون النمو، والغدة الدرقية دور كبير أيضاً في نضج الخلايا العصبية.وتلعب الغدة الدرقية أيضا دورا كبيرا في تحفيز هرمون النمو، وتطور رأس الجنين أثناء الحمل، وفى حالة حدوث أي أضطرابات في الغدة الدرقية لدى الحامل فإن ذلك يتسبب في حدوث تشوهات دائمة في دماغ الجنين.

أين توجد الغدة النخامية

تتحكم كلا من الغدة النخامية والغدة تحت المهاد في الغدة الدرقية، فعند انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم، تفرز الغدة تحت المهاد هرمون يسمى trh ويقوم هذا الهرمون بتنبيه الغدة النخامية لإفراز هرمون تنشيط الغدة الدرقية tsh وبعدها تستجيب الغدة الدرقية لهذه السلسلة وتقوم بإنتاج المزيد من الهرمونات.

نبذة عن أمراض الغدة الدرقية

تنتشر أمراض الغدة الدرقية في المناطق التي لا تحتوي على كميات كبيرة من اليود كالمناطق الجبلية والصحراوية أو في إفريقيا، ولكن في الآونة الأخيرة بعد إدخال اليود إلى الملح قل انتشار هذا المرض في هذه الأماكن وفي العالم أيضا.

قصور الغدة الدرقية

وقصور عمل هرمونات الغدة الدرقية ونقص إفرازاتها يؤدى إلى الكثير من المشاكل والمضاعفات مثل الشعور بالدوار والتعب والكسل والإغماء والإصابة بالبرد وتقلب المزاج والكآبة، كل هذا بالإضافة إلى الشعور بوخز في أصابع اليدين والقدمين وعدم القدرة على القيام بأي نوع من الأنشطة البدنية، والشعور بأوجاع المفاصل وجفاف الجلد والشعر.

عند قصور هرمونات الغدة الدرقية فإن العمليات الحيوية تتباطأ بشكل كبير مما يعمل على زيادة كبيرة في وزن الجسم وشعور المصاب بالبرودة الشديدة نظرا لانعدام عملية الحرق وانعدام إنتاج الطاقة فينتج الإحساس بالتعب بشكل دائم وضعف في الذاكرة وتعرض المصاب للنسيان مما يؤدى إلى الاكتئاب.

اختلال عمل الغدة الدرقية

ويحدث اختلال في وظيفة الغدة الدرقية بسبب نقص هرموناتها نتيجة لنقص اليود في الجسم وهذا سبب رئيسي، ومن الممكن أيضاً أن يكون التضخم والاختلال نتيجة أسباب وراثية أو أمراض مناعية ذاتية مثل مرض الهاشيموتو أو نتيجة الأورام التي تصيب الشخص.

علاج تضخم الغدة الدرقية

ويعتمد الطبيب في علاج التضخم على مسببات التضخم فإذا كان سبب التضخم نقص في اليود فيقوم الطبيب بإعطاء المريض حمية غذائية تحتوي على اليود، أما إذا كان سبب التضخم مرض مناعي فيقوم الطبيب بإعطاء المريض هرمونات الغدة الدرقية على شكل أقراص.

زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية

بعض الأشخاص يصابون بأمراض نتيجة زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية ومنها

مرض التسمم الدرقي

والذي يحدث نتيجة زيادة هرمونات الغدة الدرقية في الدم بكميات كبيرة أكبر من المعدل الطبيعي ومن أعراض هذه الحالة

  • زيادة التعرق.
  • زيادة ضربات القلب وتسارعها.
  • انخفاض ملحوظ في وزن الشخص على الرغم من تناول المريض كميات كبيرة من الطعام.
  • عدم القدرة على تحمل الحرارة العالية.
  • جحوظ ملحوظ في العيون.
  • تغيير مزاج الشخص إلى العصبي والحاد.
  • ارتعاش مستمر في اليدين.
  • ضعف في عضلات الفخذين والذراعين.

مرض جريفر

وهذا المرض يُحدث أختلال في الجهاز المناعي للإنسان والذي ينتج عنه زيادة في إنتاج الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين، وهذه الحالة الأكثر شيوعا وانتشارا في الفتيات، والسبب الآخر للإصابة بهذا المرض هو نتيجة حدوث تكيسات وبعض الأورام في الغدة الدرقية نفسها.

طرق علاج مرض جريفر

  • يتم علاج هذا المرض بالأدوية من خلال تناول مضاد للغدة الدرقية يسمى ميثازول، والذي يدخل في إفراز الغدة الدرقية نفسها.
  • كما يتم العلاج أيضا باستخدام اليود المشع والذي يعمل على إيقاف إفراز هرمون الغدة الدرقية، ولكن هذه الطريقة لها بعض الأضرار منها نقص في إفراز الغدة الدرقية، والذي يجب تعويض هذا النقص بالأدوية طوال العمر، ولا ينصح الطبيب باستخدام اليود المشع للمرأة الحامل والمرضعة لان هذا يسبب أضرار عليها وعلى جنينها.
  • أما الطريقة الأخيرة في علاج هذا المرض عن طريق الاستئصال الجراحي لمعظم الغدة الدرقية، وهذه العملية يجب أن يتم إجرائها على يد طبيب مختص حتى لما لها من مضاعفات خطيرة.

سرطان الغدة الدرقية

يصاب بعض الأشخاص بسرطان الغدة الدرقية وهو عبارة عن نمو سرطاني داخل الغدة الدرقية ويشمل أربعة أنواع من السرطان منها

  1. السرطان الحليمي.
  2. السرطان النخاعي.
  3. السرطان الجريبي.
  4. السرطان الكشمي.

و للوقاية من أمراض الغدة الدرقية يجب عند ظهور أحد الأعراض المختلفة مثل ورم في منطقة الغدة الدرقية أو ظهور آلام في المفاصل وكل ما تم ذكره من أعراض في المقال عليك الذهاب إلى الطبيب وعدم الإهمال لان ذلك يعمل على حدوث مضاعفات ومشاكل عديدة.

وفي نهاية موضوع اليوم نكون قد إستوفينا الحديث حول موضوع أين توجد الغدة الدرقية وأجبنا إجابة وافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة