التخطي إلى المحتوى

الحمل في الشهر الأول ، تُعد الأشهر الأولى من الحمل هي أهم فترة تمر بها المرأة خلال فترة الحمل، وذلك نظرا لحساسيتها وينبغي على المرأة الحامل الراحة والهدوء التام، وحسب تعليمات معظم الأطباء أنه لا يجب حمل الأشياء الثقيلة أثناء الحمل في الشهر الأول لحين ثبات الجنين، ليس هذا فقط بل أن المرأة الحامل عليها أن تتبع كافة التعليمات التي يُمليها عليها طبيبها من أجل سلامتها وسلامة الجنين.

الأعراض التي تمر بها المرأة الحامل أثناء الحمل في الشهر الأول

هناك بعض السيدات يشعرون بالأعراض منذ بداية الحمل، وهناك أخريات لا يشعُرن بأي من الأعراض إلا بعد مرور الشهر الأول، وفى الحالتين لا داعي للقلق هذا أمراً طبيعياً لكن من الشائع أن تشعر المرأة في الشهر الأول من الحمل بالآتي:

  • كبر حجم الثديين

قد تشعر المرأة أثناء الحمل في الشهر الأول أن ثديها قد أختلف من حيث الحجم حيث تراهم أكبر مما كانوا عليه قبل الحمل، ويرجع هذا الانتفاخ إلى الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للجسم خلال هذه الفترة.

أقرأي أيضاً – الحمل في الشهر الثاني

كما يرجع إلى زيادة إنتاج وإفراز هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون بالجسم اللذان يلعبان دوراً مهماً في الشهر الأول من الحمل وهما يساعدان على تهيئة الجسم لاستقبال الجنين، بل وتثبيت الحمل أيضاً.

  • الشعور بالإجهاد

إن الميل إلى النوم بصورة مستمرة وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية والشعور بالإرهاق دائماً جميعها أعراض طبيعية تحدث لعدد كبير من السيدات الحوامل في الشهر الأول، منهم من تستمر هذه الأعراض معها لمدة أربعة أشهر تقريباً، ومنهم ما تختفي بعد الشهر الأول من الحمل.

  • الميل إلى القيء

قد تشعر المرأة في أول أسبوع من الحمل في الشهر الأول برغبة شديدة في القيء والغثيان بصورة مستمرة كل يوم في الصباح الباكر فور النهوض من النوم، هذا أمراً طبيعياً ولا داعي من القلق بشأنه.

  • حدوث انتفاخ

أثناء الحمل في الشهر الأول تشعر المرأة بانتفاخ شديد بالبطن، قد يؤدي بها إلى إمساك لا تكاد تتحمله وهذا أمراً طبيعياً، فقط على المرأة أن تبتعد قدر الإمكان عن الطعام والشراب الذي يزيد من نوبات الإمساك، وتناول سوائل كافية وعصائر أثناء الحمل في الشهر الأول وأثناء فترة الحمل كلها.

  • دخول الحمام بكثرة

قد تشعر المرأة الحامل دائما في الأسابيع الأولى من الحمل أنها بحاجة إلى التبول المتكرر، ولكنها في حقيقة الأمر لا تتبول بل إنه شعور فقط ينتابها وسيختفي مع مرور عدة أسابيع.

  • الميل إلى تناول الطعام

تشعر المرأة الحامل بحاجتها إلى تناول الطعام بصورة مستمرة قد تستسلم المرأة لهذا الأمر، ولكن حينما تصل إلى الشهور الأخيرة من الحمل فإن هذا سيختفي وإن لم يختفي فعلى المرأة ألا تقوم بفعل هذا الأمر الخطير وهو تناول كميات كبيرة من الطعام.

بل من الأفضل تقسيم الطعام على وجبات كثيرة بين كل واحدة والأخرى ساعتين أو ثلاث يتم فيهم تناول بعض اللقيمات حتى لا تصاب بالانتفاخ الشديد الذي يؤدى بها إلى حرقة في المعدة.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

سؤال تطرحه بعض السيدات لحاجتهم الشديدة والملحة لمعرفة نوع الجنين الذين يحملونه في بطونهم، لكن لا يتمكنون من معرفة هذا إلا في الشهر الرابع تقريباً.

في الشهور الثلاث الأولى لم تكن أعضاء الجنين تكونت بشكل كبير، في الأسبوع الأول من الحمل يكاد يكون الطفل بحجم رأس الدبوس، لأن في الأسبوع الأول والثاني تحدث عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي.

ثم من بعدها يتم تثبيتها برحم الأم، وفى الأسبوع الثالث من الشهر الأول يبدأ تدريجيا نمو النطفة، ومن بعدها تنقسم البويضة إلى عدة أجزاء وخلايا، ليثبت بالأخير جزء من هذه الخلايا في الرحم إلى أن تتكون المشيمة.

الحالة المزاجية للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل !

إذا كنت حامل في الشهر الأول وشعرتي بتقلبات مزاجية من حين لآخر فهذا أمراً طبيعياً ويحدث لعدد كبير من النساء إن لم يكن جميعهم.

فقد تشعرين بالحزن وبعدها بلحظات تشعرين بالإحباط، وفي بضع ثواني معدودة تشعرين بالسعادة البالغة، وأحيانا القلق والتوتر يحدث هذا كله نتيجة تغيير الهرمونات بالجسم وسوف ينتهي هذا مع مرور الوقت.

الجدير بالذكر أن هذه التغيرات قد تستمر لفترة من الوقت ولكن مستواه قد يختلف من امرأة إلى أخرى قد يكون الارتفاع أو الانخفاض.

التغيرات التي قد تحدث أثناء الحمل في الشهر الأول وأهم النصائح التي يجب على المرأة الحامل إتباعها

ينقسم الشهر الأول من الحمل بطبيعة الحال إلى أربعة أسابيع يحدق في كل أسبوع منهم تغيرات مختلفة عن الأسبوع الأخر وهي كالآتي:

  • الأسبوع الأول من الحمل

قد تشعر المرأة بتغيرات هرمونية مما يؤثر ذلك على الحالة الجسدية والعاطفية فإذا شعرت على سبيل المثال بالاكتئاب فلا ينبغي تناول أي أدوية للاكتئاب إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص ذلك لضمان الحصول على طفل سليم معافى طالما تأكدت من حدوث تخصيب وأن هناك حمل بالفعل.

خلال الحمل في الشهر الأول على المرأة أن تبتعد نهائيا عن تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة لاحتوائها على نسبة كافيين بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات الساخنة تماما.

  • الأسبوع الثاني من الحم

ما يجعل المرأة متأكدة تماما من حدوث حمل، هو عندما يغيب الطمث وتنقطع الدورة الشهرية، هنا عليها الذهاب إلى الطبيب المعالج لعمل بعض الفحوصات والتحاليل التي تؤكد وجود حمل، ومن بعدها الحصول على إرشادات وتعليمات يجب السير عليها لمرور فترة الحمل دون مشاكل.

لكن لحين حدوث هذا على المرأة الابتعاد عن الكافيين، وتناول الفيتامينات الهامة لصحتها وصحة طفلها.

  • الأسبوع الثالث من الحمل

في تلك الفترة والمرحلة من الحمل ينمو كيس حول الجنين ببطن الآم، ومن ثم يبدأ هذا الكيس بالتحول إلى المشيمة والتي من خلالها يتم نقل الغذاء من الأم إلى الطفل.

كما يتجمع سائل في هذا الكيس الموجود حول الجنين وظيفته حماية الطفل أثناء مرحلة نموه خلال فترة الحمل وعلى المرأة في هذه الفترة أن تلتزم الراحة التامة وأن تبتعد عن أي مجهود قد يؤذيها أو يؤذى طفلها.

  • الأسبوع الرابع من الحمل

يعد الأسبوع الرابع هو نهاية الحمل في الشهر الأول، لتبدأ المرأة من بعده شهرها الثاني في الحمل، لكن قبل الوصول إلى الشهر الثاني يجب أنتهاء الشهر الأول على خير وهو من خلال الحفاظ على النوم في مواعيد مناسبة وتجنب الإفراط في السهر.

عليها أيضاً أن تتبع نظام غذائي صحي وأن تهتم بنوعيات الطعام الذي سوف تتناوله.

الجدير بالذكر أن في نهاية الشهر الأول من الحمل يكون وجه الطفل قد تكوّن بشكل مبدأي وكذلك الفم والحلق، وأيضا الفك السفلي.

أقرأي أيضاً – الغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل والمرأة الحامل والجنين !

في الختام عزيزتي المرأة الحامل عليك إتباع نصائح الطبيب هي خير دليل لك تأكدي من ذلك، ولا تتهاوني في موعد الذهاب إلى الطبيب من أجل أنتهاء فترة الحمل على خير، يمكنك ممارسة بعض التمرينات الخفيفة جدا أثناء الحمل في الشهر الأول ولكن هذا بعد أخذ الموافقة من طبيبك المختص لعلمه التام بحالتك الجسمانية والبدنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة