التخطي إلى المحتوى
البواسير الداخلية وكيفية علاجها بأفضل الطرق
علاج البواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية ، يبحث العديد من المرضى عن علاج البواسير الداخلية باستخدام كافة الطرق، وذلك للتخلص من آلام البواسير الداخلية والتي يعاني منها الملايين من الرجال والنساء حول العالم كمرض التهاب الأعصاب ، وتتعدد وسائل علاج البواسير الداخلية حسب درجة الإصابة، مع تنوع الأساليب بين الأعشاب والطرق الطبية وغيرها من وسائل علاج البواسير الداخلية.

نبذة عن البواسير الداخلية

تعد الإصابة بالبواسير من أكثر الأمراض انتشارا بين الرجال والنساء ويتزايد في النساء نتيجة الحمل والولادة، وتعرف البواسير بأنها حدوث انتفاخات تحدث في الأوردة بالجزء السفلى من منطقة الشرج والمسؤولة عن البراز مما يسبب آلام للأشخاص، ويحدث هذا نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية في الأوردة، مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم فيها ولا تتحمل الأوردة هذا ما يؤدى إلى انتفاخات وألم شديد في هذه المنطقة وخاصة عند الجلوس.

– وتنقسم إلى البواسير الخارجية، والبواسير الداخلية والتي تعد أشد صعوبة في الألم والإصابة ، نتيجة أنها تظهر في صور دم مع البراز، وتختلف حسب شدة الألم الخاصة بها فهي لها  4 درجات مختلفة في التطوير، بحيث تخرج البواسير من فتحة الشرج أثناء التبرز وتعود مرة أخرى مما يحتاج إلى البحث عن علاج البواسير الداخلية بشكل سريع وفوري، وفى حالة فشل العلاج يجب إجراء عملية جراحية لإنهاء الألم والحفاظ على صحة الإنسان.

علاج البواسير الداخلية بالأعشاب

يلجأ العديد من المرضى المصابين بالبواسير الداخلية بعلاجها بالأعشاب كأحد الطرق السهلة ورخيصة التكلفة من أجل الانتهاء من الألم، بطريقة سهلة وبدون أي آثار جانبية، وتعدد وصفات علاج البواسير الداخلية بالأعشاب والتي يمكن استخدامها بالمنزل بدون أي مشاكل.

1- علاج البواسير بخل التفاح

تتعدد فوائد خل التفاح في علاج العديد من الأمراض، نتيجة احتواءه على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة للجسم، فهو يستخدم كأهم الأعشاب في علاج البواسير الداخلية عن طريق وضع ملعقتين من خل التفاح على كوب ماء، وعسل النحل، ويتم تناول المشروب مرتين في اليوم بشكل متكرر لتحصل على تحسن في تخفيف الألم الناتج عن البواسير الداخلية.

2– علاج البواسير بالزنجبيل

ويحتوى الزنجبيل على مكونات صحية تساعد على تقوية جدار الأوعية الدموية وخاصة في منطقة الشرج والتي تعانى من توسع في الشرايين في منطقة الشرج، مما يساعد على التخلص من الإمساك نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تمد الجسم بالماء اللازم للتخلص من الإمساك وانتظام عملية التبرز، لتحمي الجسم من الإصابة بالبواسير ويساعد على تخفيف الألم الناتج عنها.

3- علاج البواسير بالصبار

والذي يعد من الأعشاب الأكثر انتشار في علاج البواسير وذلك من خلال وضع هلام الصبار في منطقة الشرج وتدليكها، ليساعد على تخفيف الألم الناتج عن البواسير، ويخفف من الالتهابات التي تحيط في منطقة الشرج.

4- علاج البواسير بالشاي الأسود

على الرغم من تعدد أضرار الشاي إلا أنه له فائدة كبيرة في علاج البواسير من خلال احتواءه على مادة التانك الحمضية التي تساعد على تنظيم عمل الأوعية الدموية وتساعد على انقباض للأوعية الدموية، مما يخفف من ألم الناتج عن البواسير الداخلية أثناء التبرز، وذلك بوضع كيس شاي فتله في ماء ساخن، وتركه حتى يبرد، ليتم وضعه في منطقة الشرج، ليبدأ في القيام بوظيفته لتخفيف الم البواسير بشكل كبير.

5– علاج البواسير بالعسل

فيعد من الوسائل الأكثر فعالية في تخفيف آلام البواسير من الالتهابات والتورم والحكة الناتجة عنها، مما يساعد على تخفيف الألم وتقليص حجم البواسير.

علاج البواسير الداخلية بالأدوية

يلجأ العديد من المرضى إلى استخدام الأدوية الكيميائية بعد فشل العديد من الخلطات العشبية والاستخدامات المنزلية، مما يصف الأطباء بعض التركيبات الكيميائية التي تساعد على تخفيف آلام البواسير الداخلية والعلاج منها نهائيا.

  • الأدوية المسكنة، والتي يصفها الأطباء للمرضى لتخفيف الألم الناتج عن البواسير الداخلية والتي تعرف بمادة الباراسيتامول، وهو من أشهر الأدوية المسكنة لعلاج البواسير، ويوجد بعض الأدوية المخدرة موضعي للألم ولكن هذه الأدوية المسكنة تكون لفترات قصيرة فقط.
  • الكورتيكوستيرويد: هو أحد المواد التي تدخل في تركيب الكريمات المرطبة التي تساعد على تخفيف الالتهابات في منطقة فتحة الشرج والمنطقة المحيطة بها، ويستخدم هذا الدواء لفترة أسبوع أو أكثر يساعد على تقليل آلام البواسير الداخلية.

علاج البواسير الداخلية بالثوم

يعد الثوم من المكونات الغذائية الهامة التي تحتوي على مادة الاليسين الذي يساعد في علاج التهابات الشرج، كما يساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة في البواسير، وخاصة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح المعدنية التي تقي الإنسان من العديد من الأمراض ومنها البواسير بكافة أنواعها.

  • يستخدم الثوم في علاج البواسير الداخلية من خلال وضع مقدار من الثوم في كوب ماء مغلي وتركه حتى يبرد وتصفيته يتم وضعه حول فتحة الشرج، وتكرر الوصفة لعدة أيام.
  • يمكن استخدام الثوم مع زيت الزيتون بوضع ملعقة كبيرة من الثوم المفروم يضاف إليه ملعقة زيت زيتون صغيرة، وخلطها معا ويتم وضعهما في قطعه قماش، ويتم وضعها في منطقة ألم البواسير، وتثبيتها وتركها لمده 15 دقيقه ويتم غسل الجسم بعدها بالماء الفاتر، ويتم تكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع لفترة طويلة، ليبدأ الجسم في التحسن.

علاج البواسير الداخلية بالمنزل

يعد المنزل أهم عامل يساعد على الإصابة بالبواسير، أو الوقاية وعلاج البواسير بمختلف أنواعها، وذلك باتباع العادات الغذائية والاهتمام بالنظافة الشخصية والتعامل بحرص، حفاظا على صحة الإنسان داخل المنزل، لذلك يمكن علاج البواسير الداخلية بالمنزل بكل سهولة من خلال: –

  • تجنب الأطعمة الحارقة والسكريات والأطعمة الدهنية التي تؤدي إلى تدفق الدم مما يساعد على الإصابة بالبواسير.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد على تدفق الدم كالبصل والثوم، والأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والألياف التي تساعد على تثبيت الأعضاء في مكانها لمنع هبوطها، كالخضار والفاكهة.
  • يجب الإكثار في شرب الماء بحيث لا يقل عن المعدل الطبيعي 8 أكواب يوميا، مع تناول الحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء التي تحمي الأشخاص من الإصابة بالإمساك، وتناول الفاكهة بمختلف ألوانها” الأحمر والأصفر والأخضر، التي تساعد على تقوية وحماية الأوعية الدموية من زيادة تدفق الدم والتخلص من الالتهابات بطريقة سهلة، مع إمكانية استخدام الثلج والزيوت الطبيعية التي تساعد على تخفيف الألم في منطقة الشرج الناتج عن البواسير الداخلية.

نصائح في علاج البواسير الداخلية

يوجد مجموعة من الإرشادات الهامة، التي يجب اتباعها من أجل علاج البواسير الداخلية وتخفيف الألم الناتج عنها مع ضرورة تغيير العادات الخاطئة المسببة لها.

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، وذلك من خلال ارتداء ملابس قطنية مناسبة، وكذلك تكون نظيفة، مع ضرورة الاهتمام بنظافة الحمام.
  • 2-الحفاظ على الوزن وتناول الأطعمة الصحية، السمنة أحد أسباب الإصابة بالبواسير، مع تناول الخضار والفاكهة والمواد الغذائية المفيدة للجسم.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج الأمعاء والحارقة والتي تحتوي على توابل كثيرة، لتجنب الإصابة بالإمساك ومنها البواسير.
  • أستشارة الطبيب عند تطور الألم، حفاظا على عدم وجود مشاكل أخرى.

وفى النهاية يجب عدم الإهمال في علاج البواسير الداخلية باستخدام الطرق التي تتناسب مع حالة كل مريض، ويفضل استشارة الطبيب حفاظا على الصحة العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة